الأخبار

Image

أكد سعادة المهندس باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان ورئيس مجلس المناقصات والمزايدات أن مملكة البحرين على مشارف تحقيق نقلة نوعيّة كبيرة في مجال التحوّل الرقمي خلال المراحل القادمة، وذلك من خلال التحوّل إلى الجيل الرابع من النُظم الذكية للمشتريات والمعروف باسم (Procurement 4.0)، والذي يرتكز إلى التحوّل الرقمي ويوفر حلولاً متطورة أكثر ابتكاراً ومرونة، بالإضافة إلى خلق قيمة تنافسية عبر سلسلة التوريد.

 

وفي سياق حديثه أشار سعادته إلى أن الشبكات المترابطة لا تساهم في تيسير عمليات جمع المعلومات فحسب، بل توفر أيضاً نظرة ثاقبة ومتعمقة تساعد على استنباط معلومات مهمة من بين كم هائل من البيانات. وعليه، فإن دور قادة المشتريات سيتغير دون شك، إذ سيتم إنجاز مهامهم اليومية بواسطة تطبيقات سحابية، ومن ثم يمكنهم التركيز على الأولويات الاستراتيجية على غرار تعزيز مرونة سلسلة التوريد وحماية علاماتهم التجارية من مخاطر الطرف الثالث وتنمية مصادر جديدة للابتكار والإبداع.

 

وأضاف قائلاً: "نجحت مملكة البحرين على مدار السنين في ترسيخ أُطر تنظيمية رفيعة المستوى تضمن تحقيق التميّز والتنافسية في جميع ممارسات المناقصات والمشتريات الحكومية، والتي ساهمت بدورها في تعزيز ثقة المستثمرين العالميين في اقتصاد المملكة، ودفع عجلة نمو القطاع الخاص، كما جعلت المملكة إحدى أبرز الوجهات المستقطبة للأعمال في المنطقة. ونركز في مجلس المناقصات والمزايدات على تسهيل الأعمال في البحرين وجعلها أكثر كفاءة وفاعلية، فضلاً عن دعم تحقيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030 الرامية إلى خلق اقتصاد أكثر استدامة وتنوعاً."

 

هذا وقد ألقى سعادة المهندس باسم بن يعقوب الحمر الكلمة الرئيسية للدورة الثالثة من مؤتمر الشرق الأوسط للمشتريات 2019 الذي تم افتتاحه رسمياً اليوم، وتستمر فعالياته على مدار ثلاثة أيام بدعم من مجلس المناقصات والمزايدات في مملكة البحرين وبرعاية كريمة من سعادته. حيث يركز مؤتمر هذا العام على التحوّل الرقمي، ويشهد مشاركة أكثر من عشرين متحدثاً متميزاً، كما يضم ورشة عمل عن ضريبة القيمة المضافة وآثارها على عمليات المشتريات، بالإضافة إلى المعرض المصاحب الذي يستعرض أحدث الحلول التقنية لأتمتة سلسلة عمليات المشتريات التشغيلية.

 

ومن جانبه ألقى الأمين العام لمجلس المناقصات والمزايدات الدكتور محمد بهزاد كلمة خلال فعاليات المؤتمر، وبهذه المناسبة قال: "يشكل العام 2019 عاماً مميزاً لمجلس المناقصات والمزايدات، إذ يشهد احتفالنا بخمسة عشر عاماً من الخدمة المتميزة في مملكة البحرين. وباعتبارنا جهة تنظيمية مستقلة تشرف على ممارسات المناقصات والمزايدات الحكومية، فإننا نتناول كم هائل من البيانات الخاصة بالأنشطة الاقتصادية في المملكة، ومن ثم فإن التحوّل الرقمي هو ما سيتيح لنا إمكانية التنقيب في هذه البيانات لاستخراج المعلومات المفيدة التي ستساعدنا على تحديد فرص التطور، والتنبؤ باحتياجات المشتريات المستقبلية، بالإضافة إلى ضمان الاستغلال الأمثل للموارد العامة. ومن هذا المنطلق، فإننا سعداء بدعم هذا المؤتمر والمشاركة في مناقشة المواضيع المطروحة وذات الصلة المباشرة بدور المجلس."

 

 هذا وقد شهد المؤتمر ولأول مرة إطلاق جوائز تقديرية للجهات العاملة بقطاع المشتريات في الشرق الأوسط، وذلك احتفاءً بالإنجازات التي حققتها هذه الجهات بالمنطقة في هذا القطاع وسط أجواء احتفالية متألقة. وحصدت دائرة البلدية والتخطيط بعجمان جائزة فرق المشتريات، وحصلت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات، ومقرها البحرين، على جائزة إدارة مخاطر المشتريات، في حين حصلت شركة جاقار (Jaggaer)، مزود الحلول السحابية لأتمتة الأعمال، على جائزة التقنيات الأكثر ابتكاراً، وحصلت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي على جائزة "لدينا الموهبة" التي تكرّم المنظمات التي تهتم بحفظ ورعاية المواهب في مجال المشتريات.

 

 وتعليقاً على فوز شركته، قال مدير المشتريات والمخازن، أحمد العربي: "يعود الفضل للتقنيات الرقمية فيما شهدناه خلال السنوات الأخيرة من تغييرات إيجابية كبيرة في مجال إدارة المشتريات والتوريد، إذ أتاحت المزيد من الشفافية وساعدت على تعجيل وقت الاستجابة. وهو ما ساهم بدوره في تمكين الشركات من تقييم المخاطر على نحو مدروس وأكثر دقة. ومن هنا تفخر شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات بهذا التكريم المشرّف الذي جاء تقديراً لاستراتيجياتها المميزة في إدارة مخاطر المشتريات، والتي ساعدتها على بناء سلسلة توريد قوية ومستدامة تدعم أهداف النمو بالشركة."