الأسئلة المتكررة للموردين والمقاولين

1.       كيف شراء وثائق المناقصة؟

بعد انشاء حساب للمستخدم في نظام المناقصات الإلكتروني وتسجيل الدخول بنجاح يرجى الرجوع إلى أدلة المستخدم المتاحة على لوحة معلومات والاطلاع على الأداة واعتبارها مرجعًا لكيفية شراء الوثائق.

 

2.      كيفية التحقق من صحة عدم اكتمال عملية السداد؟

يرجى التحقق من صحة حالة السداد عبر الإنترنت. ويرد أدناه خطوات التحقق:

·                انتقل إلى صفحة السداد

·                انقر زر "تحقق" (في عمود الحالة)

·                قم بالبحث عن عملية السداد

·                انقر "متابعة"

·                هل المعاملة ناجحة أم لا

تأكيد مرة أخرى باستخدام النتائج، مما إذا كانت عملية السداد ناجحة أم لا.

 

3.      ما هي الإجراءات الواجب اتباعها في حال لم تفتح صفحة سداد رسوم المناقصة؟

يرجى التأكد من عدم حظر النوافذ المنبثقة في المتصفح الذي تستخدمه؛ وسيتم فتح صفحة بوابة السداد في نافذة منبثقة منفصلة. يرجى الرجوع إلى وثائق المناقصة أو أوراق المناقصة او دليل المستخدم المتاح على لوحة المعلومات بعد اتمام عملية التسجيل والدخول بنجاح إلى النظام.

 

4.      ما هي الإجراءات الواجب اتباعها إذا سدد المورد/المقاول رسوم المناقصة، ولكن وثيقة المناقصة لم تكن متوفرة؟

في حال سدد المورد/المقاول رسوم المناقصة بنجاح، فيرجى التحقق من إكمال خطوة شراء وثائق المناقصة اتباع الخطوات الواردة أدناه:

انقر زر "متابعة" ← انقر "متابعة أيضًا" لاستكمال خطوة شراء وثائق المناقصة ← انقر زر "رجوع" للانتقال إلى لوحة معلومات المورد ← ستظهر عدسات تكبير وثائق المناقصة وبيانات الجهة المتصرفة ونماذج الأخرى.

أما بالنسبة للحصول على دليل تقديم العطاءات، يرجى الرجوع إلى رابط الإرشادات/الأدلة الموجود في لوحة معلومات تسجيل الدخول للحصول على مزيدٍ من المساعدة.

 

5.      كيفية الحصول على بيانات الاتصال بالجهة المتصرفة من نظام المناقصات الإلكترونية؟


يمكنك الرجوع إلى وثائق المناقصة للحصول على بيانات الجهة المتصرفة أو عرض المناقصة المعنية عن طريق تسجيل الدخول إلى البوابة --> انتقل إلى لوحة المعلومات --> اختر مناقصاتي --> انقر فوق زر "إجراء" للمناقصة المقابلة -> انقر فوق رابط عرض إخطار المناقصة، ثم قم بعرض بيانات الجهة المتصرفة.

1-             كيفية سحب الضمان الابتدائي قبل موعد اغلاق وفتح المناقصة؟

·                يمكن استلام أصول الضمانات الابتدائية خلال الفترة من الأحد إلى الخميس (8:00 صباحًا – 1:30 ظهرًا).

·                يُشترط توافر خطاب رسمي موقع أو بريد إلكتروني (للسحب) صادر من شركتك لتنفيذ طلبك.


1-             في حال دعوة شركتي للمشاركة في أي مناقصة، هل سأتلقى تنبيهًا بذلك عبر البريد الإلكتروني؟

يجب أن تكون شركتك مُسجلة في نظام المناقصات الإلكتروني، وفي حال دعوة شركتك في أي من المناقصات المحددة، سيقوم النظام بإرسال رسائل الدعوة إليك عبر البريد الإلكتروني المسجل في النظام. علاوة على ذلك، لا توجد أي تنبيهات بخصوص المناقصات العامة.

يرجى زيارة www.tenderboard.gov.bh أو زيارة https://etendering.tenderboard.gov.bh للاطلاع على المناقصات الجديدة.

1-             كيفية التسجيل في نظام المناقصات الإلكترونية؟

يرجى زيارة www.tenderboard.gov.bh أو https://etendering.tenderboard.gov.bh للتسجيل، وتسجيل الدخول والوصول إلى المناقصات والمزايدات المطروحة وأعمال التأهيل المسبق عبر نظام المناقصات الإلكتروني لمجلس المناقصات والمزايدات.

2-            ما هي خطوات تسجيل شركة جديدة؟

يمكن تسجيل الشركة على بوابة المناقصات الإلكتروني الخاصة بمجلس المناقصات والمزايدات.

ولتسجيل شركة جديدة والحصول على موافقة مجلس المناقصات والمزايدات، يجب اتباع الخطوات التالية:

الخطوة 1: انتقل إلى الرابط https://etendering.tenderboard.gov.bh

الخطوة 2: أنقر على تسجيل الموردين

الخطوة 3: املأ الخانات بالمعلومات الأساسية وأرسل الطلب.

الخطوة 4: ستستلم بريد إلكتروني من نظام المناقصات الإلكترونية مرفقًا به بيانات الاعتماد

الخطوة 5: قم بتسجيل الدخول باستخدام بيانات الاعتماد

الخطوة 6: أكمل نموذج التسجيل، واملأ المعلومات المطلوبة، ثم قم بتحميل السجل التجاري، ثم أرسل الطلب مرة أخرى للمراجعة من قبل المعنيين.

الخطوة 7: ستستلم بريد إلكتروني يتضمن على موافقة مجلس المناقصات والمزايدات.

 

3-            ما هي الإجراءات الواجب اتباعها في حال عدم ذكر مدة سريان الشركة في السجل التجاري؟

قم بإدخال تاريخ لمدة سريان تسجيل الشركة في النظام.

 

 

4-            كيفية الحصول على دليل المستخدم لتسجيل الشركة؟

يرجى زيارة:

https://etendering.tenderboard.gov.bh/Tenders/trainingKits/TrainingKitDocUploadActionPub.action?DocTypeId=1 للحصول على دليل المستخدم لتسجيل الشركات في نظام المناقصات الإلكترونية.

 

5-            ما هي الإجراءات التي يتخذها المورد عند رفض تسجيل حسابه؟

للحصول على الدعم بخصوص الحساب المرفوض أو استرداد بيانات التسجيل القديمة، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى مكتب المساعدة مع إرفاق نسخة من السجل التجاري او أي مستند يثبت تسجيل الشركة في البلد التي تأسست فيه، وتُرسل الرسائل إلى البريد الإلكتروني التالي: helpdesk@tenderboard.gov.bh.

 

6-            ما هي الإجراءات الواجب اتباعها في حال وجود عدة فروع لدى المورد بنفس رقم السجل التجاري؟

يرجى العلم أنه ينبغي تسجيل حساب مستقل برقم السجل التجاري الخاص بكل فرع على بوابة مجلس المناقصات والمزايدات؛ على سبيل المثال: 1-14554، 2-14554، 3-14554، إلى آخره.

 

7-            ما هي الإجراءات الواجب اتباعها إذا كان السجل التجاري بدون ترخيص؟

إذا كان السجل التجاري ساريًا بدون ترخيص، حينها سيتم رفض التسجيل. يرجى الحصول على الترخيص والتقدم بطلب التسجيل.

 

8-            ما هي الإجراءات الواجب اتباعها إذا تبيّن أن التسجيل موجود بالفعل؟

يشير هذا إلى أنك بدأت عملية التسجيل ولكنك لم تُكملها بعد؛ وينبغي عليك حينها تسجيل الدخول على النظام و من ثم البدء بعملية تحديث الصفحة الشخصية، وتحميل وثيقة السجل التجاري الساري، وتحديث تاريخ انتهاء السجل التجاري، والموافقة على قبول الشروط والأحكام، ثم قم بالضغط على زر “متابعة" لتقديم الملف الشخصي من أجل الحصول على موافقة مجلس المناقصات والمزايدات.

 

9-            ما هو ملف السجل التجاري الأصلي بصيغة "PDF

هو نسخة من السجل التجاري الأصلي بصيغة “PDF” .

1-             كيفية الاطلاع على العطاءات المفتوحة؟

يرجى زيارة قسم العطاءات المفتوحة على الموقع الإلكتروني لمجلس المناقصات والمزايدات https://www.tenderboard.gov.bh/Tenders/Opened%20Bids/.

 

 

 

2-            ما هي الإجراءات الواجب اتباعها في حال تعليق العطاء الذي قدمته أو تم قبوله بشرط؟

يرجى الاتصال بالجهة المتصرفة على الفور لمعرفة السبب وللحصول على مزيد من المساعدة في هذا الصدد.

1-             كيفية التواصل مع مكتب المساعدة؟

يرجى مراسلة مكتب المساعدة الخاص بمجلس المناقصات والمزايدات على البريد الإلكتروني التالي: Helpdesk@tenderboard.gov.bh؛

أو استفسارات مجلس المناقصات والمزايدات على البريد الإلكتروني التالي: info@tenderboard.gov.bh

أو اتصل بنا على مركز الاتصال على الرقم 17566666 973+

 

2-            كيف يمكنني تقديم طلب تظلم؟ 

  عن طريق ملأ استمارة التظلم بالبيانات المطلوبة ومن ثم إرسال الاستمارة إلى المجلس. يرجى زيارة                   https://www.tenderboard.gov.bh/Ar/Services/eForms/

وتنزيل نموذج طلب إعادة النظر/ التظلم.

.

1-             هل يستطيع المورد تقديم عطاءه خلال فترة الاستعلامات التي تسبق تقديم العطاءات؟

يمكن لمقدم العطاء الشروع أو البدء بعملية رفع مستندات العطاء بعد انقضاء فترة تقديم الاستعلامات التي تسبق تقديم العطاءات. كما يرجى الإحاطة علمًا بما يلي:

·                بمجرد شراء المورد لوثيقة المناقصة، سيسمح النظام للمورد بتحميل وثائق العروض الفنية/ العروض المالية الخاصة به، وأيضًا استكمال المبالغ التجارية (إجمالي المبالغ المذكورة في عروض الأسعار/ضريبة القيمة المضافة، وما شابه ذلك) وإعداد العطاءات.

·                حال البدء بعملية رفع مستندات العطاء قبل نهاية فترة الاستعلامات التي تسبق تقديم العطاءات؛ ستُعرض رسالة خلال هذه الفترة ونصها كالتالي: "لا يمكنك المتابعة، يرجى الانتظار لحين انتهاء الإيضاحات التي تسبق تقديم العطاءات".

·                يمكنك متابعة تقديم العطاءات، بعد انتهاء فترة الاستعلامات التي تسبق تقديم العطاءات وقبل موعد إغلاق باب تقديم العطاءات.

 

2-            لماذا يستلم المورد رسائل البريد الإلكتروني الصادرة عن النظام، حتى لو لم يطلب المورد أي استعلامات عن عطاءٍ بعينه؟

يرجى العلم أنه من المحتمل أنك شاركت في المناقصة؛ وبالتالي، سيقوم النظام بإرسال رسائل البريد الإلكتروني التي تتضمن أي تعديل/ ردود على الإيضاحات التي تسبق تقديم العطاءات، وسيتم إرسالها إلى عنوان بريدك الإلكتروني المسجل في النظام.

يرجى اتباع المسار المبين أدناه لعرض تلك الاستعلامات: تسجيل الدخول ← مناقصاتي ← عرض المناقصات الموحدة ← عرض الاستعلامات.

 

3-            ما هي الإجراءات الواجب اتباعها إذا ظهرت صفحة "خطأ" أثناء تقديم/تحميل الاستفسارات؟

يرجى التأكد من تحميل ملف "الإكسل" الصحيح. علاوة على ذلك، يرجى التحقق إذا ما كان هناك أي أحرف خاصة (رموز) مُدرجة ضمن النص وإزالتها في حال وجودها؛ وعدم ترك خانات فارغة وتجنب أيضًا النصوص التي يظهر بشأنها "تنبيه" أثناء تحميل/تقديم الاستعلامات.

وبدلًا من ذلك، يمكنك تقديم الاستعلامات واحدًا تلو الآخر ويمكنك استخدام نفس الطريقة في ملف "إكسل" أيضًا.

 

4-            لماذا لا يستطيع المورد تحميل الملف، حتى لو كان ملف "الإكسل" الخاص بالاستعلامات التي تسبق تقديم العطاءات لا يحتوي على أي أحرف خاصة (رموز)؟

يرجى التحقق مما إذا كانت هناك أي خانات فارغة في ملف "الإكسل". كما يرجى استكمال كلا من الخليتين (الرقم المرجعي للبند والرسالة) وذلك في حالة استخدام ملف "الإكسل" لتحميل الاستعلامات.

علاوة على ذلك، تجنب استخدام الأحرف الخاصة (الرموز)، والأحرف الخاصة كالتالي: ~ ` ^ + =

 

5-            إلى أي جهة تُوجه الاستعلامات عندما يُقدم المورد استعلامًا عبر النظام بشأن مناقصة معينة؟


         تتلقى الجهة المتصرفة الاستعلامات ذات الصلة بالمناقصة والتي تُقدم عبر النظام.

1-             هل يمكن تعديل العطاء الذي قدمته؟

في حالة رغبتك في تعديل العطاء الذي قدمته، يجوز لك تعديله باستخدام زر "تعديل العطاء". ويُسمح بتعديل العطاء قبل إغلاق باب تقديم العطاءات. وتتم عملية تعديل العطاء، عن طريق استكمال جميع الخطوات الثلاث التالية (تعديل "إعداد العطاءات"؛ وتعديل "توقيع/تقديم العطاء"؛ وتأكيد "تقديم العطاء") وذلك لتقديم النسخة المُحدثة من العطاء إلى مجلس المناقصات والمزايدات.

في حالة عدم رغبتك بإدخال أي تغييرات على العطاء الذي قدمته، يرجى ترك العطاء المقدم بحالته التي عليها؛ ولكن يوصى بمراجعة والتأكد من تطابق الضمان الابتدائي وصلاحية العطاء والبيانات المقدمة مع اشتراطات العطاء والمواعيد النهائية لإغلاق باب تقديم العطاءات.

 

2-            هل يمكنني سحب العطاء؟

في حال رغبتك في سحب العطاء الذي قدمته، يرجى الضغط على زر "سحب العطاء" الموجود في لوحة معلومات المناقصة؛ وسيتم سحب العرض المقدم من مجلس المناقصات والمزايدات ولن يُعرض في جلسة فتح العطاءات.

في حال رغبتك بإعادة تقديم العطاء مرة أخرى، يرجى الضغط على إلغاء سحب العطاء.

 

3-            كيفية إعادة ضبط رقم التعريف الشخصي الخاص بتقديم العطاءات؟

يمكنك إعادة ضبط رقم التعريف الشخصي (PIN) باستخدام خيار "هل نسيت كلمة المرور؟" وذلك أثناء التحقق من صحة المظروف في عملية تقديم العطاءات؛ أو يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى مكتب المساعدة مع إرفاق نسخة من السجل التجاري لإعادة ضبط رقم التعريف الشخصي لتقديم العطاءات.

 

 

4-            ما هي الإجراءات الواجب اتباعها في حال لم أجد زر "تقديم عطاء بديل" أثناء تقديم العطاءات؟

في حال عدم توافر زر "تقديم عطاء بديل"، فهذا يشير إلى أن الجهة المتصرفة لم تسمح بإدراج خيار "تقديم عطاء بديل" في هذه المناقصة بالتحديد.

يرجى الاتصال بالجهة المتصرفة للحصول على مساعدتها في هذا الصدد.

 

5-            ما هي الإجراءات الواجب اتباعها في حال حدوث أي خطأ أثناء عملية رفع الوثائق؟

يرجى التحقق من نوع الملف/اسم الملف، من حيث ما إذا كان يحتوي على أي حروف خاصة(رموز)/اسم ملف طويل/امتداد تنسيق الملف غير صحيح. ثم، حاول إعادة تسمية الوثيقة ورفعها مرة أخرى.

 

6-            ما هي الإجراءات الواجب اتباعها في حال كان السعر/ عرض الأسعار لا يشمل ضريبة القيمة المضافة؟

يرجى كتابة "صفر (0)" في خانة ضريبة القيمة المضافة، ثم احسب الأسعار وقم بحفظها. ويُوصى بالتدقيق على جميع الأسعار التي تم إدخالها، والتأكد منها قبل تقديم العطاءات النهائية.

 

7-            ما هي الإجراءات الواجب اتباعها إذا عرض النظام صيغة متعددة العملات وطلب تقديم سعر صرف العملات؟

يرجى التأكد من كتابة المبالغ في خانة الأسعار بالعملة المطلوبة؛ وفي حال كان العرض المراد تقديمه بالدينار البحريني، يرجى التأكد من كتابة الرقم "1" في خانة "سعر صرف العملات"؛ حيث إنه سيتم ضرب سعر صرف العملات في إجمالي عرض الأسعار وبالتالي سينتج عرض الأسعار الصحيح. وتأكد دائمًا من التحقق من جميع الأسعار قبل تقديم العطاءات النهائية.

 

8-            ما هي خطوات تقديم العطاءات خارج النظام للمناقصات الداخلية؟

بالنسبة لمعظم المناقصات الداخلية للجهة المتصرفة التي يتم تقديم العطاءات خارج النظام، فإنه لا يتم تقديم العطاءات على الموقع الإلكتروني لمجلس المناقصات والمزايدات؛ إنما يتم تقديمها مباشرةً إلى الجهة المتصرفة المعنية. يرجى الرجوع إلى وثائق المناقصة لمعرفة تفاصيل طريقة ومكان التقديم.